حول مكنز نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية (UNBIS)

تمثل قاعدة البيانات الإلكترونية المباشرة هذه , الطبعة الرابعة من  مكنز نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية (UNBIS) وهي أيضاً الطبعة الأولى التي تصدر في كافة اللغات الرسمية للأمم المتحدة : العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والاسبانية.

يحتوي المكنز المتعدد اللغات الذي أنشأته مكتبة داغ همرشولد / إدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة, على المصطلحات المستخدمة لوصف المحتوى الموضوعي لوثائق الأمم المتحدة وغيرها من المطبوعات المرتبطة ببرامج وأنشطة الأمم المتحدة . يتم استخدام المكنز كفهرس مرجعي منضبط للمواضيع المستخدمة في نظام الأمم المتحدة للمعلومات الببليوغرافية UNBIS كما تم اعتماده كمعجم موضوعي لنظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة. وهو بمحتواه مكنز متعدد الجوانب يعكس اهتمامات المنظمة الواسعة والمختلفة . تعكس المصطلحات المستخدمة في المكنز المسائل الهامة التي تعنى بها الأمم المتحدة بشكل دقيق وواضح وموجز ومع درجة كافية من التحديد . منذ تاريخ إنشائه عام 1981 , فقد تم الاعتماد على معيارين رئيسيين في عملية اختيار الواصفات لهذا المكنز وهما :

أ . الثبات في اختيار المصطلحات المستخدمة من قبل المنظمة نفسها كما تنعكس في وثائقها , و

ب . الإنسجام مع المصطلحات التي تتضمنها المكانز الصادرة عن/أو المستخدمة ضمن منظومة الأمم المتحدة وذلك بهدف تسهيل تبادل المعلومات مع المنظمات الأخرى . إن منظمات منظومة الأمم المتحدة مثل البنك الدولي, ومنظمة العمل الدولية, ومنظمة الصحة العالمية, ومنظمة الأغذية والزراعة, والوكالة الدولية للطاقة الذرية, واليونسكو , هي وكالات رائدة في مجالات نشاطاتها الخاصة , لذلك فقد تم اعتماد استخدام المصطلحات المختارة من قبلها.

يتم توسيع وتحديث المكنز بشكل دائم . فيتم اقتراح مصطلحات جديدة بحيث تعكس اهتمامات الأمم المتحدة .  ويستمر استخدام هذه المصطلحات المقترحة بشكل مؤقت إلى أن يتم اعتمادها رسمياً بعد التقييم والمناقسشة في كافة اللغات الرسمية  للأمم المتحدة . لذلك فقد يواجه مستخدم المكنز مصطلحات جديدة في المراحل المختلفة من هذه العملية . إن الطبعة الثالثة لهذا المكنز , الصادرة عام 1995 , كانت ثلاثية اللغات , ولهذا فإن ترجمة ما يقرب من 7000 مصطلح إلى اللغات الرسمية الثلاث الأخرى تعد مهمة ضخمة (ناهيك عن التحديات التقنية التي نجمت عن تحميل مكنز متعدد اللغات والخطوط). لقد تم نشر النسخة التجريبية الإلكترونية المباشرة الأولى من المكنز في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2001. تتضمن النسخة الحالية من هذا المكنز على تعديلات متميزة إلا أنها تمثل مرحلة جديدة من مراحل تطور المكنز , لذلك فإننا نرحب باستلام كافة إقتراحاتكم .

يرجى الإتصال بنا في حال وجود أي
استفسار أو ملاحظة
الأمم المتحدة 2001-2017 ©