طريقة استعمال المكنز
التهجئة/الحروف/المحتوى
قائمة الفئات
القائمة الهجائية
عرض المصطلح
البحث


إختر "تصفح القائمة الهجائية" , إطبع حرفاً معيناً أو رمزاً ما في صندوق الحوار ثم أنقر على "تصفح القائمة" .  قد يتم عرض حوالى 500 مصطلح في المرة .  من أجل التحرك الى الأمام أو الى الخلف , أنقر على "التالي" أو "السابق" . للبدء بحرف أو برمز جديدين , أنقر على "حرف/ أحرف جديدة" .

تصفح الفئات

لقد تم تقسيم المكنز الى 18 فئة موضوعية رئيسية,  كما تم ترتيبها هجائياً ضمن فئات فرعية .  في حال انتماء المصطلح الى أكثر من فئة واحدة , فقد تم تكراره ضمن كل من هذه الفئات .  من أجل رؤية المصطلحات ضمن فئة رئيسية أو ضمن إحدى فئاتها الفرعية , إختر الفئة ثم أنقر على "توسيع الفئة" .


البحث في المكنز


للبحث عن مصطلح معين في المكنز ، يمكن للمستخدم استعمال إما البحث البسيط أو البحث في النص الكامل .
    البحث البسيط

    إن البحث البسيط هو الأسلوب الأساسي للبحث ويجب أن يعطي نتائج مرضية لغالبية الأغراض المطلوبة .  إنه يبحث في حقل المصطلح وحقل الإحالات عن الكلمة أو الكلمات المطبوعة في صندوق الحوار .  فإن البحث عن كلمة التمييز يسترجع المصطلحات : التمييز العنصري ، و التمييز على أساس الجنس الخ .  كما أن البحث عن كلمة  "الإنماء" سيسترجع المصطلح "التنمية" لأن كلمة "الإنماء" هي إحالة لذلك المصطلح .

    لاسترجاع كلمات مختلفة تتضمن الكلمة الأصل ، يمكن اختصار نهاية الكلمة بإضافة النجمة (*) ، مثال: المصرف* .  هذا البحث سيسترجع المصطلحات التالية : الأعمال المصرفية ، والإشراف المصرفي الخ.

    البحث في النص الكامل

    يسترجع البحث في النص الكامل الكلمة أو الكلمات المحددة التي تظهر في أي مكان من التسجيلة ، بما في ذلك حقول الإحالات أو المصطلحات المترابطة أوالفئة أو الملاحظات . مثال : البحث عن المصطلح التمييز سيسترجع المصطلح التمييز وأيضاً سيسترجع مصطلحات مثل استراتيجية مناهضة العنصرية ، و المساواة في الأجر ، و توزيع الخصوبة ، الخ.

    منطق البحث

     إن منطق البحث الأساسي لكلا البحثين: البحث البسيط والبحث في النص الكامل,  هو المنطق البوليني " و" . فالبحث عن كلمتي "حاجات الإسكان" (أي حاجات  و الإسكان) يعطي المصطلح حاجات الإسكان حيث تظهر كلمتي "حاجات"  و "الإسكان" .

    إن البحث عن ذات الكلمتين "حاجات الإسكان" ولكن بتطبيق المنطق البوليني " أو " ( البحث عن المصطلحات التي تتضمن  إما كلمة "حاجات" أو كلمة "الإسكان" أو كلاهما) ستعطي العديد من المصطلحات مثل : حاجات الإسكان ، وحاجات الطفل ،  و إحصاءات الإسكان، الخ .

    إن الخيار الثالث هو البحث عن عبارة . يعطي هذا البحث  نتائج ، فقط في حال مطابقة المصطلح للعبارة المطبوعة في صندوق الحوار مطابقة تامة .  يرجى الملاحظة أنه ليس هناك ضرورة لطباعة علامات التنقيط عند البحث عن الكلمات مع استعمال المنطق البوليني (و/ أو) ، ولكنه يجب استعمال علامات التنقيط عند اجراء بحث عن عبارة ما.  فالبحث عن كلمة "البيئة الإجتماعية الثقافية" مستعملاً المنطق البوليني " و " ، سيسترجع المصطلح البيئة الإجتماعية-الثقافية ، بينما البحث عن عبارة " البيئة الإجتماعية الثقافية" لن يعطي أي نتيجة لأن مصطلح "البيئة الإجتماعية-الثقافية" يتضمن إشارة التنقيط " " .


عندما يتم تحديد المصطلح المطلوب ، إما عن طريق إجراء بحث ما أو عن طريق تصفح القائمة الهجائية أو عن طريق تصفح الفئات ، أنقر على المصطلح لرؤية عرض كامل متعدد اللغات لذلك المصطلح .  يظهر المصطلح واضحاً بخط أسود وثخين بكافة اللغات الست ، متبوعاً بالفئة أو الفئات التي ينتمي اليها ، وبإحالات "استخدام ل" ومن ثم بالملاحظات ،  في حال وجودها .   أنقر على المؤشر الأزرق لرؤية روابط المصطلحات (مصطلحات أعم ، مصطلحات أضيق ، مصطلحات مترابطة ، مصطلحات أعلى) .  عندما نكون ضمن شاشة عرض المصطلح ، إن زر " خلف" يعيدنا فقط الى الشاشة السابقة ، ولكن زر "البحث" في الأعلى يأخذنا الى شاشة البحث مباشرة .


مصطلحات جديدة


ميزة جديدة تستعرض المصطلحات التي تمت إضافتها حديثأ للمكنز مرتبة حسب تاريخ إتخاذ القرار . للحصول على استعراض كامل للمصطلح من فضلك أنقر هنا.


يتم سرد الكلمات باللغة الصينية حسب ترتيب الأحرف القياسية الوطنية الصينية .

يتم سرد الكلمات باللغة العربية حسب الترتيب الهجائي . يبدأ سرد الكلمات بالألف الممدودة " آ "  , ثم بالألف المفتوحة  " أ " أي الهمزة فوق الألف , ومن ثم بالألف المكسورة " إ " أي الهمزة تحت الألف .  وفي حال البحث عن كلمة تتضمن ألفاً مهموزة , يجب طباعة الهمزة من أجل إعطاء النتيجة المرجوة .  مثال : إن البحث عن كلمة "الأمن" دون طباعة الهمزة (أي الامن)  لن يسترجع أي مصطلح , بينما طباعة الأمن مع الهمزة ( الأمن ) سوف يسترجع العديد من المصطلحات . .

حسب الممارسة المتبعة في الأمم المتحدة ، فإن تهجئة المصطلحات باللغة الإنكليزية تتم حسب ما هو وارد في الطبعة الأخيرة من Concise Oxford English Dictionary كما في : labour, programme , الخ .

يتطلب مكنز UNBIS استعمال متصفح  يعتمد UNICODE مثل :MS Internet Explorer 5.5, Netscape 6.21  أو طبعات أعلى .  بغية استعمال هذا المكنز ، يرجى التأكد من أن متصفح الإنترنت الذي تستعمله يمتلك هذه الخاصية أو أنه قد تم تركيب الأحرف المناسبة على الحاسوب لديك.

الأسماء الجغرافية :  لا يتضمن مكنز UNBIS  أسماء جغرافية، ما عدا أسماء البلدان والمناطق الرئيسية .  إلا أنه يتم استعمال  الأسماء الجغرافية كرؤوس موضوعات ضمن التسجيلة الببليوغرافية في مكتبة داغ همرشولد ويمكن استعمالها أثناء إجراء أي بحث في UNBISnet  وفي  نظام الوثائق الرسمية للأمم المتحدة ODS ، وهو نظام استرجاع النص الكامل للوثائق الرسمية للأمم المتحدة.
يرجى الإتصال بنا في حال وجود أي
استفسار أو ملاحظة
الأمم المتحدة 2001-2017 ©